أهوار العراق

أهوار العراق
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لقاء مع آية الله محمد الخاقاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد الجابري



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

مُساهمةموضوع: لقاء مع آية الله محمد الخاقاني   الجمعة نوفمبر 18, 2011 5:20 pm

[img]<script src='http://img543.imageshack.us/shareable/?i=2e44e3fdfecb41c8a73e6a2.jpg&p=tl' type='text/javascript'></script><noscript></noscript>[/img]

آية الله محمد الخاقاني

اجرى اللقاء : حسين حاجي ومشاري الفرحان
«الكويت نموذج يحتذى في التسامح والتعايش السلمي وتكريس حرية الاعتقاد».
هذا ما اكده المرجع الشيعي آية الله العظمى الشيخ محمد طاهر آل شبير الخاقاني، مطالبا الشعب الكويتي كله بالوحدة والتلاحم وعدم الانجراف نحو الفتنة والشتات.
وقال الخاقاني في لقاء مع «القبس» ان ذكرى عاشوراء تحيي في النفوس العبر والعظات، وهي مناسبة لمراجعة احوالنا وتنقية ذواتنا من الشوائب التي علقت بها جراء التعلق بالدنيا.
مشيراً الى ان الوحدة الوطنية سلاح الكويتيين في وجه المخاطر والتحديات كما ان الكراهية ضد الاديان واحترام الاخرين فريضة.
الشيخ الخاقاني الذي القى محاضرات عدة في مجالس عزاء الحسينيات ينتسب الى اسرة علمية عريقة تمتد الى اكثر من قرنين والجد الاكبر لهذه العائلة هو آية الله العظمى الشيخ شبير، وله ذرية كبيرة من العلماء الاعلام منهم المرجع الكبير آية الله العظمي الشيخ عيسى الخاقاني، وآية الله الشيخ عبدالمحسن الخاقاني وآية الله الشيخ عبدالجبار الخاقاني وحجة الاسلام الشيخ حسين الصغير الخاقاني والمرجع الكبير آية الله العظمى الشيخ محمد علي الخاقاني الذي توفي في الديار المقدسة جد العلامة الشيخ عبدالحميد الخاقاني.
وولد الخاقاني في مدينة النجف الاشرف عام 1359هــ وتربى في احضان اسرته الكريمة والمعروفة بإلمامها واهتمامها بالعلوم الدينية لا سيما والده آية الله العظمى الشيخ محمد طاهر الخاقاني، وخاله آية الله العظمى الشيخ محمد امين زين الدين، واتم دراسة المقدمات على يد والده وخاله الشيخ علي زين الدين، ثم بدأ بدراسة السطوح العالية والبحث الخارج فقها واصولا. وفي ما يلي نص اللقاء.

بداية حدثنا عن سيرتك الذاتية؟
ــ بدأت دراستي في النجف الأشرف، وقد واصلت الابحاث الخارجية، وبعد الانتهاء من السطوح (المقدمات) حضرت درس المرجع الكبير ابوالقاسم الخوئي وجملة من المراجع العظام، ومن جملتهم السيد البوجـــردي والشيخ باقر الزنجاني والشيخ ابراهيم الكرباسي وغيرهم، وبعد انتقالي الى ايران في عصر التهجير القسري واصلت الدروس عند سماحة والدي المرجع الخاقاني، وكذا حضرت عند مراجع قم وحصلت على اجازة الاجتهاد وملكة الاستنباط، ودرست لأكثر من 25 عاما.

دراسة عميقة
متى اعتليت المنبر الحسيني لأول مرة؟
ــ اعتلائي المنبر كان لخطبة الجمعة دون المنبر الحسينية، لأن المرجع لا يرتقي المنبر للقراءة الحسينية، وانما ذلك هو خاص بالخطباء، وليس ذلك ترفعا، بل لكل اهل صناعة وظيفة، فوظيفة مراجع التقليد وضع الأسس والبراهين التي تتعلق بالعلوم المختلفة والنظريات المتطورة.
ما تخصصك العلمي بالتحديد؟
ــ تخصصي في علوم الاصول والفلسفة والفقه، ولي عدة موسوعات، منها الموسوعة الفقهية مدرك العروة تبلغ 20 مجلدا، والموسوعة الاصولية 17 مجلدا، والموسوعة العلمية 16 مجلدا، وقد اخترت النظريات في الابداع العلمي.
ما دور المراجع الاربعة الذين تخرجت على يديهم (ابوالحسن الأصفهاني، الميرزا النائيني، محمد حسين الأصفهاني، الشيخ ضياء الدين العراقي ) في تعليمك؟
ــ المراجع الاربعة اصحاب المدارس الاصولية التي سار عليها اساتذة اساتذتنا العظام وهم يحملون تجديدا في المدارس الاصولية في ناحية الابتكار في النظريات، وقد كتبنا آراءهم في موسوعتنا «دراسات اصولية» والاربعة هم اساتذة اساتذتنا.
ما رأيك في الحرية الدينية في الكويت؟
ــ لقد اعطت دولة الكويت الحرية لجميع المذاهب، وندعو الله سبحانه وتعالى ان يديم هذه الحرية والاستقرار والامان، وان يقيم العدل والنظام تحت رعاية الحكومة الرشيدة، والكويت نموذج يحتذى في التعايش السلمي، كما انها منارة الحريات المذهبية وتعايش اهل المذاهب والأديان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخ عبدالحميدالخاقاني



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 24/10/2011
العمر : 45
الموقع : فيس بوك الشيخ عبدالحميدالخاقاني النجفي

مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   السبت نوفمبر 19, 2011 4:50 pm

الشكر لكم على نشركم للقاء سماحة عمنا اية الله العظمى الشيخ محمدمحمدطاهر الخاقاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لقاء مع آية الله محمد الخاقاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهوار العراق :: أل جويبر-
انتقل الى: